المفكرة الإسلامية الجامعة
إخواننا الزوار الكرام،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا وسهلا بكم في المفكرة الإسلامية الجامعة
نرجو من حضراتكم التسجيل في المنتدى لتتمكنوا من المشاركة بمساهماتكم الإسلامية والدعوية. شاركوا معنا في نشر هذا الدين العظيم وجزانا الله وإياكم كل خير.

الإدارة
المفكرة الإسلامية الجامعة
إخواننا الزوار الكرام،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا وسهلا بكم في المفكرة الإسلامية الجامعة
نرجو من حضراتكم التسجيل في المنتدى لتتمكنوا من المشاركة بمساهماتكم الإسلامية والدعوية. شاركوا معنا في نشر هذا الدين العظيم وجزانا الله وإياكم كل خير.

الإدارة
المفكرة الإسلامية الجامعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المفكرة الإسلامية الجامعة

منبر للعلم والفقه والدعوة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» سنة متروكة يجب إحياؤها
عقيدة أهل السنة والجماعة - عقيدتنا 5 I_icon_minitimeالخميس يوليو 25, 2013 6:33 am من طرف الإدارة العامة

» حكم نذر المجازاة
عقيدة أهل السنة والجماعة - عقيدتنا 5 I_icon_minitimeالخميس يوليو 25, 2013 6:31 am من طرف الإدارة العامة

» إثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي صلى الله عليه وسلم
عقيدة أهل السنة والجماعة - عقيدتنا 5 I_icon_minitimeالخميس يوليو 25, 2013 6:27 am من طرف الإدارة العامة

» من الآداب الواجبة مع الله
عقيدة أهل السنة والجماعة - عقيدتنا 5 I_icon_minitimeالخميس يوليو 25, 2013 6:25 am من طرف الإدارة العامة

»  عبدالله بن عمرو بن العاص ( القانت الأوّاب )
عقيدة أهل السنة والجماعة - عقيدتنا 5 I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 24, 2013 7:27 pm من طرف الإدارة العامة

» هل حلق اللحية يبطل الصوم؟
عقيدة أهل السنة والجماعة - عقيدتنا 5 I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 24, 2013 6:36 pm من طرف الإدارة العامة

» قصص الأنبياء .. نوح عليه السلام
عقيدة أهل السنة والجماعة - عقيدتنا 5 I_icon_minitimeالإثنين يوليو 01, 2013 5:06 am من طرف الإدارة العامة

» "آدم" عليه السلام أبو البشر
عقيدة أهل السنة والجماعة - عقيدتنا 5 I_icon_minitimeالإثنين يوليو 01, 2013 4:37 am من طرف الإدارة العامة

» قصص الأنبياء .. سليمان عليه السلام
عقيدة أهل السنة والجماعة - عقيدتنا 5 I_icon_minitimeالإثنين يوليو 01, 2013 4:30 am من طرف الإدارة العامة

المواضيع الأكثر شعبية
في السيرة منذ البعثة حتى الهجرة إلى الحبشة - الوقائع التاريخية
في أهم الأحداث التي وقعت بعد فتح مكة إلى وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم - غزوة تبوك وأهم ما في هذه الغزوة من عبر ودروس
حياته قبل البعثة - الوقائع التاريخية
في أهم الأحداث التي وقعت بعد فتح مكة إلى وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم - حجّة الوداع
منذ الهجرة حتى استقرار النبي في المدينة - الدروس والعظات
حياته قبل البعثة - الدروس والعظات
عمرو بن عنبسة .. رجل ربع الإسلام
في معارك الرسول الحربية - الوقائع التاريخية - غزوة تبوك
في السيرة منذ البعثة حتى الهجرة إلى الحبشة - الدروس والعظات
في السيرة بعد هجرة الحبشة إلى الهجرة للمدينة - الدروس والعظات
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الإشراف العام
عقيدة أهل السنة والجماعة - عقيدتنا 5 I_vote_rcapعقيدة أهل السنة والجماعة - عقيدتنا 5 I_voting_barعقيدة أهل السنة والجماعة - عقيدتنا 5 I_vote_lcap 
الإدارة العامة
عقيدة أهل السنة والجماعة - عقيدتنا 5 I_vote_rcapعقيدة أهل السنة والجماعة - عقيدتنا 5 I_voting_barعقيدة أهل السنة والجماعة - عقيدتنا 5 I_vote_lcap 
حياة راجية المغفرة
عقيدة أهل السنة والجماعة - عقيدتنا 5 I_vote_rcapعقيدة أهل السنة والجماعة - عقيدتنا 5 I_voting_barعقيدة أهل السنة والجماعة - عقيدتنا 5 I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
الوحي
تصويت

 

 عقيدة أهل السنة والجماعة - عقيدتنا 5

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإشراف العام
Admin
الإشراف العام


عدد المساهمات : 222
نقاط : 701
تاريخ التسجيل : 04/05/2012
العمر : 34

عقيدة أهل السنة والجماعة - عقيدتنا 5 Empty
مُساهمةموضوع: عقيدة أهل السنة والجماعة - عقيدتنا 5   عقيدة أهل السنة والجماعة - عقيدتنا 5 I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 16, 2012 1:07 am

ونؤمن بأن الله تعالى بعث إلى الناس رسلاً {مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً } [النساء: 165].

ونؤمن بأن أولهم نوح وآخرهم محمد، صلى الله عليهم وسلم أجمعين {إِنَّآ أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ كَمَآ أَوْحَيْنَآ إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ} [النساء: 163] {مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَآ أَحَدٍ مّن رِّجَالِكُمْ وَلَـكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ} [الأحزاب: 40].

وأن أفضلهم محمد ثم إبراهيم ثم موسى ثم نوح وعيسى ابن مريم، وهم المخصوصون في قوله تعالى: {وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّيْنَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِّيثَاقًا غَلِيظاً } [الأحزاب: 7].

ونعتقد أن شريعة محمد صلى الله عليه وسلّم حاوية لفضائل شرائع هؤلاء الرسل المخصوصين بالفضل لقوله تعالى: {شَرَعَ لَكُم مِّنَ الِدِينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِى أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُواْ الدِّينَ وَلاَ تَتَفَرَّقُواْ فِيهِ} [الشورى: 13].

ونؤمن بأن جميع الرسل بشر مخلوقون، ليس لهم من خصائص الربوبية شيء، قال الله تعالى عن نوح وهو أولهم: {وَلاَ أَقُولُ لَكُمْ عِندِى خَزَآئِنُ اللَّهِ وَلاَ أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلاَ أَقُولُ إِنِّى مَلَكٌ} [هود: 31] وأمر الله تعالى محمداً وهو آخرهم أن يقول: {لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِى خَزَآئِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّى مَلَكٌ} [الأنعام: 50] وأن يقول: {لاَ أَمْلِكُ لِنَفْسِى نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَآءَ اللَّهُ} [الأعراف: 188] وأن يقول: {إِنِّى لاَ أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلاَ رَشَداً * قُلْ إِنِّى لَن يُجِيرَنِى مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَداً } [الجن: 21، 22].

ونؤمن بأنهم عبيد من عباد الله أكرمهم الله تعالى بالرسالة، ووصفهم بالعبودية في أعلى مقاماتهم وفي سياق الثناء عليهم، فقال في أولهم نوح: {ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا } [الإِسراء: 3] وقال في آخرهم محمد صلى الله عليه وسلّم: {تَبَارَكَ الَّذِى نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَـلَمِينَ نَذِيراً } [الفرقان: 1]، وقال في رسل آخرين: {وَاذْكُرْ عِبَادَنَآ إِبْرَهِيمَ وَإِسْحَـقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِى الاَْيْدِى وَالاَْبْصَـرِ } [ص: 45] {وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الاَْيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ } [ص: 17] {وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَـنَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ } [ص: 30]، وقال في عيسى ابن مريم: {إِنْ هُوَ إِلاَّ عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَـهُ مَثَلاً لِّبَنِى إِسْرَءِيلَ } [الزخرف: 59].

ونؤمن بأن الله تعالى ختم الرسالات برسالة محمد صلى الله عليه وسلّم وأرسله إلى جميع الناس لقوله تعالى: {قُلْ يَأَيُّهَا النَّاسُ إِنِّى رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِى لَهُ مُلْكُ السَّمَـوَتِ وَالاَْرْضِ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ يُحْىِ وَيُمِيتُ فَـَامِنُواْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِىِّ الأُمِّىِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَـتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ } [الأعراف: 158].

ونؤمن بأن شريعته صلى الله عليه وسلّم هي دين الإِسلام الذي ارتضاه الله تعالى لعباده، وأن الله تعالى لا يقبل من أحد ديناً سواه لقوله تعالى: {إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الإسلام} [آل عمران: 19]، وقوله: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نعمتي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسلام دِيناً} [المائدة: 3] وقوله: {وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ في الآخرة مِنَ الخاسرين } [آل عمران: 85].

ونرى أن من زعم اليوم ديناً قائماً مقبولاً عند الله سوى دين الإِسلام، من دين اليهودية أو النصرانية أو غيرهما، فهو كافر، ثم إن كان أصله مسلماً يستتاب، فإن تاب وإلا قتل مرتداً لأنه مكذب للقرآن.

ونرى أن من كفر برسالة محمد صلى الله عليه وسلّم إلى الناس جميعاً فقد كفر بجميع الرسل، حتى برسوله الذي يزعم أنه مؤمن به متبع له، لقوله تعالى: {كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ } [الشعراء: 105] فجعلهم مكذبين لجميع الرسل مع أنه لم يسبق نوحاً رسول. وقال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَن يُفَرِّقُواْ بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَن يَتَّخِذُواْ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً * أُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَـفِرُونَ حَقّاً وَأَعْتَدْنَا لِلْكَـفِرِينَ عَذَاباً مُّهِيناً } [النساء: 150، 151].

ونؤمن بأنه لا نبي بعد محمد رسول الله صلى الله عليه وسلّم، ومن ادّعى النبوة بعده أو صدَّق من ادّعاها فهو كافر؛ لأنّه مكذب للكتاب والسنة وإجماع المسلمين.

ونؤمن بأن للنبي صلى الله عليه وسلّم خلفاء راشدين خلفوه في أمته علماً ودعوة وولاية على المؤمنين، وبأن أفضلهم وأحقهم بالخلافة أبوبكر الصديق، ثم عمر بن الخطاب، ثم عثمان بن عفان، ثم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
وهكذا كانوا في الخلافة قدراً كما كانوا في الفضيلة شرعاً، وما كان الله تعالى ـ وله الحكمة البالغة ـ ليولي على خير القرون رجلاً، وفيهم من هو خير منه وأجدر بالخلافة.

ونؤمن بأن المفضول من هؤلاء قد يتميز بخصيصة يفوق فيها من هو أفضل منه، لكنه لا يستحق بها الفضل المطلق على مَنْ فَضَلَه، لأن موجبات الفضل كثيرة متنوعة.

ونؤمن بأن هذه الأمة خير الأمم وأكرمها على الله عز وجل، لقوله تعالى: {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ} [آل عمران: 110].

ونؤمن بأن خير هذه الأمة الصحابة ثم التابعون ثم تابعوهم، وبأنّه لا تزال طائفة من هذه الأمة على الحق ظاهرين، لا يضرّهم من خذلهم أو خالفهم حتى يأتي أمرُ الله عز وجل.

ونعتقد أن ما جرى بين الصحابة رضي الله عنهم من الفتن، فقد صدر عن تأويل اجتهدوا فيه، فمن كان منهم مصيباً كان له أجران، ومن كان منهم مخطئاً فله أجر واحد وخطؤه مغفور له.

ونرى أنّه يجب أن نكف عن مساوئهم، فلا نذكرهم إلا بما يستحقونه من الثناء الجميل، وأن نطهّر قلوبنا من الغل والحقد على أحد منهم، لقوله تعالى فيهم: {لاَ يَسْتَوِى مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَـاتَلَ أُوْلَـئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُواْ مِن بَعْدُ وَقَـاتَلُواْ وَكُلاًّ وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى} [الحديد: 10]، وقول الله تعالى فينا: {وَالَّذِينَ جَآءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَنِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بالإيمان وَلاَ تَجْعَلْ في قُلُوبِنَا غِلاًّ لِّلَّذِينَ ءَامَنُواْ رَبَّنَآ إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ } [الحشر: 10].




* يتبع على هذا الرابط: https://islameyya-jame3a.alafdal.net/t50-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islameyya-jame3a.alafdal.net
 
عقيدة أهل السنة والجماعة - عقيدتنا 5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عقيدة أهل السنة والجماعة - عقيدتنا 8
» عقيدة أهل السنة والجماعة - عقيدتنا 4
» عقيدة أهل السنة والجماعة - عقيدتنا 3
» عقيدة أهل السنة والجماعة - عقيدتنا 2
» عقيدة أهل السنة والجماعة - عقيدتنا 6

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المفكرة الإسلامية الجامعة :: العقيدة الإسلامية :: عقيدة أهل السنة و الجماعة - ابن عثيمين-
انتقل الى: